النواة في الخلايا

نواة الخلية

تتكون الخلية من:

 (1) نوية (2) نواة الخلية (3) جسيم ريبي (4) حويصل (5) شبكة بلاسمية داخلية خشنة (6) جهاز غولجي (7) هيكل خلوي (8) شبكة بلاسمية داخلية ناعمة (9) متقدرات (10) vacuole (11) هيولى (12) جسيم حال (13) جسيم مركزي .                                                 

نواة الخلية: هي إحدى أهم أعضاء الخلية الحيوانية حقيقية النوى و لا تتواجد في كاذبات النوى. اهم وظائف النواة : تقوم نوى الخلايا بتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الخلية كما تقوم بحفظ المعلومات الوراثية ضمن مورثات موجودة في المادة الصبغية (الكروموسومات).ولها دور في انقسام الخلية .وتساهم في انتاج الريباسات والرنا RNA ...

مكونات النواة في الخلية

الغشاء النووي  :   يحيط بالنوى غشاء مزدوج يسمى الغشاء النووي. يندمج الغشاءين الداخلي والخارجي بفرجة منتظمة، فيكونان الثقوب النووية. تتيح هذه الأخيرة التبادل النووي الهيولي في الاتجاهين، مثل خروج الرنا الرسول إلى الهيولى. وبذلك، يقوم الغشاء النووي بتنظيم وتسهيل النقل بين النوى والهيولى، في ذات الوقت الذي يقوم فيه بعزل التفاعلات الكيميائية التي تجري في الهيولى عن تلك التي تجري بداخل النوى.ويشكل الغشاء الخارجي امتدادا مع الشبكة الهيولية الباطنة الخشنة، ويمكنه مثل هذه الأخيرة أن تكون به الريباسات منبثة على واجهته الهيولية. وللمجال ما بين الغشاءين (ويسمى المجال المحيط بالنوى) امتداد مع المجال الداخلي للشبكة الهيولية الباطنة.أما الغشاء الداخلي، فيغطيه lamina على الواجهة النووية البلازمية. وتشكل lamina شبكة من البروتينات (نحو 2000 نوع من البروتينات) التي تقوم بدور الدعامة وتساهم حسب البحوث الحديثة في تنظيم حركات الصبغين chromatine أثناء مختلف مراحل الدورة الخلوية cycle cellulaire.   

 

 

المادة الوراثية:

يوجد بداخل النوى نوية واحدة أو عدة نويات محاطة بقالب ليفي يسمى البلازما النووية nucléoplasme. وهذا الأخير هو على شكل سائل له كثافة جيلاتينية (شبيهة بكثافة الهيولى)، وبه عدد كبير من المواد المذابة. من بين هذه المواد نكلوتيدات ثلاثية الفوسفات، والأنزيمات، وبروتينات، وعوامل النقل. وتجد كذلك بداخل النوى المادة الوراثية الدنا، على شكل معقد الدنا-بروتينات يسمى الصبغين chromatine وهو مكون من عدد كبير من الوحدات المسماة الصبغيات chromosomes.

ويقسم الصبغين إلى نوعين : الصبغين الحقيقي l'euchromatine والصبغين المغاير l'hétérochromatine.

الصبغين الحقيقي، هو شكل الدنا الأقل كثافة وتماسكا، وتحتوي مناطق الدنا المكونة له على الجينات التي غالباً ما تُعَبِّر عنها الخلية.

وعلى عكس ذلك، في الصبغين المغاير، نجد الدنا كثيفا. وتحتوي مناطق الدنا المكونة له إما على الجينات التي لا تُعَبِّر عنها الخلية (هذا النوع من الصبغين يعرف بالصبغين الاختياري) ؛ وإما تصنع القسيمات المركزية والقسيمات الطرفية للصبغيات (هذا النوع من الصبغين يعرف بالصبغين المُكَوِّن). وإن خلايا الأجسام المتعددة الخلايا، جد متخصصة في أداء وظائف خاصة، فيتطلب ذلك مختلف مجموعات الجينات للتعبير عنها. وبذلك، فإن مناطق الدنا المكونة للصبغين المغاير تختلف حسب نمط الخلايا.

شكل النواة

1. يرتبط شكل النواة عادة بشكل الخلية ، فإذا كانت الخلية متساوية الأقطار أو الأبعاد ( كروية، أو مكعبة ، أو عديدة الأضلاع ) ، كانت أنويتها مستديرة تقريبا ، و تكون النواة بيضية في الخلايا الأسطوانية أو المنشورية أو المغزلية الشكل ، كما تبدو النواة خيطية في الخلايا المفلطحة .

2. قد تتخذ النواة أشكالا غير منتظمة كما في كرات الدم البيضاء ، حيث تكون تارة مفصصة ، و تارة أخرى على شكل حدوة الحصان أو على شكل آخر .                    

3. توجد أنواع سبحية أو متفرعة أو رمحية أو كمثرية الشكل .

                                                                                         وشكرا .................

المراجع :الموسوعة الفرنسية . كتاب علم الاحياء والارض للصف الحادي عشر علمي

            المواقع التالية:www.khayma.com/apiaries/normal7.html - 30k

                             bio.olom.info/cell6.htm - 32k

                             ar.wikipedia.org/wiki/

الطلاب :   اسامة حاتم * ميلاد سلمان * عمار الدكر * نضال عمران *مهند حسن                               

 



Add a Comment

اضيف في 03 فبراير, 2008 09:33 م , من قبل husam69
من سوريا said:

شكراً لكم ياشباب ولكن أتمنى منكم إعطائي فكره عن بدائيات وطلائعيات وحقيقيات النوى وبعض الفروق بينها
حسام عبود
مدرس علم الأحياء

اضيف في 03 فبراير, 2008 09:40 م , من قبل husam69
من سوريا said:

شكرا لكم يا شباب
هل من معلومات حل الفرق بين حقيقيات النوى وبدائيات النوى
حسام

اضيف في 09 فبراير, 2008 01:49 ص , من قبل عزام
من سوريا said:

شكرا على المعلومات القيمة
كيف تعمل المورثات؟

اضيف في 16 يناير, 2010 04:17 م , من قبل imeneaddams said:

شكرا يا شباب علي المعلومات ولكن اتمني اعرف الفرق بين نواة الخلية الحيوانية والنباتية



Add a Comment

<<Home